أفضل استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية في 7 خطوات؟

تصميم جرافيك للأعمال التجارية

تصميم جرافيك للأعمال التجارية


يعتبر تصميم جرافيك للأعمال التجارية استثمارًا ذكيًا في عصرنا الحالي، إذ يساهم كثيرًا  في تعزيز التنافسية وزيادة المبيعات.

يتمتع مصممو الجرافيك بخبرة واسعة في مجال التواصل البصري، مما يمكنهم من خلق تصاميم جذابة تلفت انتباه العملاء وتترك انطباعًا دائمًا.

وقد ساهم التطور التكنولوجي ولا سيما الذكاء الاصطناعي، في تمكين المصممين من تقديم خدمات أكثر كفاءة وإبداعًا في عام 2024.

اكتشف في هذا المقال، الطريقة السهلة لوضع استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية فعالة تغطي جميع جوانب هوية شركتك البصرية.

كيفية بناء استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية

يرتبط نجاح عملك بمدى جودة تصميمك، لذلك لا يقل وضع خطة تصميم شاملة أهمية عن وضع خطة عمل.

وعندما تبدأ في وضع استراتيجية تصميم لعلامتك التجارية، ستجد أن العديد من الخطوات متشابهة مع تلك التي تتبعها لوضع استراتيجية شاملة للعلامة التجارية، تعرف على الخطوات فيما يلي:

1. تحديد الهدف

عند وضع استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية عليك تحديد أهدافًا واضحة وقابلة للقياس، والتي تُعد بمثابة الخريطة التي توجهك نحو النجاح، وإليك بعض المعايير التي يجب أن تتضمنها هذه الأهداف:

  • لا تكتفِ بأهداف مبهمة مثل “تحسين التصميم” وكن أكثر تحديدًا، على سبيل المثال: زيادة عدد الزوار إلى صفحة المنتج بنسبة 20% خلال الشهر القادم.
  • يجب قياس تقدمك نحو تحقيق هدفك، وتحديد المؤشرات التي ستتبعها؛ هل ستقيس النجاح بعدد الزيارات، أو نسبة النقر، أو مبيعات المنتج؟.
  • لا تجعل أهدافك عالية جدًا لدرجة أنها تبدو مستحيلة، بل اجعلها واقعية وقابلة للتحقيق بناءً على مواردك وإمكانياتك.
  • تأكد من أن أهدافك مرتبطة بأهداف عملك عامةً، على سبيل المثال: إذا كنت شركة ناشئة، فربما يكون هدفك الأول هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية وليس تحقيق أرباح ضخمة.
  • حدد موعدًا نهائيًا لكل هدف، سيشجعك ذلك على العمل بجد وسيسمح لك بتقييم أدائك في الوقت المناسب.

2. إنشاء شعار جذاب

الشعار هو أكثر من مجرد صورة أو رمز، إنه الوجه الذي يمثل علامتك التجارية في عالم الأعمال، وهو بصمتك الفريدة التي تميزك عن الآخرين، كما يعكس الشعار المصمم باحترافية جودة منتجاتك وخدماتك ويثير ثقة العملاء.

لا تجعل شعارك رهينة للموضة، وابحث عن تصميم بسيط وأنيق يعبر عن جوهر علامتك التجارية ويستمر في الظهور بشكل جذاب على مر السنين.

استثمر مع وكالة الغسق للتسويق – وكالة تصميم جرافيك – من أفضل شركات جرافيك ديزاين في السعودية، والتي تصنع تصميمات فريدة ومبتكرة تعكس هوية علامتك التجارية بشكل مميز.

نحن نستخدم أحدث التقنيات لإضفاء لمسة سحرية على تصاميمك، مما يجعلها تبرز من بين المنافسين وتترك انطباعًا لا يُنسى لدى عملائك.

وهناك بعض المبادئ الأساسية التي يمكنك الاعتماد عليها لضمان تصميم شعار فعال ومميز، والتي تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة، وهي كالتالي:

1. يكون بسيطًا

الشعار الجيد هو شعار بسيط وواضح ويمكن تذكره بسهولة؛ إذ يعبر عن قصة قصيرة موجزة ومباشرة ومؤثرة.

وكلما كان الشعار أكثر بساطة، كان من الأسهل على العملاء تذكره وربطه بعلامتك التجارية.

2. يلفت الانتباه

يجب أن يكون تصميم الشعار مميزًا ومبتكرًا لدرجة أنه يترك انطباعًا دائمًا في أذهان العملاء، وحتى لو لم ينظروا إلى الشعار إلا لبضع ثوانٍ، يجب أن يبقى في ذاكرتهم.

3. يرتبط بالعلامة التجارية

يجب أن يعكس قيمك، وخدمتك، وجمهورك المستهدف، وأن يكون بمثابة وعد صامت للعملاء يخبرهم بما يمكنهم توقعه من علامتك التجارية.

4. يتميز عن المنافسين

لا تكفي متابعة الاتجاهات الحديثة في تصميم الشعارات، بل يجب أن تجد ما يميز علامتك التجارية عن غيرها، وأن تعكس هذا التميز في شعارك.

5. يناسب مختلف استراتيجياتك التسويقية

يجب أن يكون الشعار فعالًا في جميع التطبيقات، سواء كان ذلك على لافتة كبيرة أو على بطاقة عمل صغيرة، وأن يظل واضحًا وقابلًا للتعرف عليه بغض النظر عن حجمه أو شكله.

3. بناء الهوية البصرية

يتطلب إنشاء استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية ناجحة وضع الأسس الصحيحة.

ويتمثل أحد أهم هذه الأسس في إنشاء الهوية البصرية للعلامة التجارية، والذي يحدد العناصر الأساسية التي ستستخدم في جميع تصميماتك، وتشمل هذه العناصر:

1. اختيار الألوان المناسبة

يجب أن تكون الألوان التي تختارها متسقة مع هوية علامتك التجارية وتعكس القيم التي تمثلها.

ويمكن أن تساعدك شركة تصميم جرافيك محترفة على اختيار الألوان المناسبة بناءً على نظرية الألوان وعلم النفس اللوني.

2. اختيار الخط

يجب أن تكون الخطوط التي تستخدمها قابلة للقراءة ومتناسقة مع هوية علامتك التجارية.

هناك العديد من الخطوط المتاحة ولكل منها شخصيته الخاصة، ويجب أن تختار الخطوط التي تعكس أسلوب علامتك التجارية وتناسب الاستخدام المقصود.

3. العناصر الرسومية

تشمل الأيقونات والرسوم التوضيحية، والتي تضيف تضيف لمسة شخصية لعلامتك التجارية وتساعد على تكوين ارتباط عاطفي مع العملاء.

4. اختيار الصور

يجب أن تكون الصور التي تستخدمها عالية الجودة ومتسقة مع أسلوب علامتك التجارية، ويمكنك استخدام صور خاصة بك أو صور جاهزة.

ولكن، إذا كنت تستخدم صورًا جاهزة، يجب تعديلها لتناسب هوية علامتك التجارية.

4. تحسين تجربة المستخدم

تصميم جرافيك للأعمال التجارية ليس مجرد فن جميل، بل هو أداة قوية لتحسين تجربة المستخدم. عندما نفكر في تصميم موقع ويب أو تطبيق أو أي منتج رقمي، فإننا نفكر في كيفية تفاعل المستخدم مع هذا المنتج وكيف يشعر حيال تجربته، ويمكن لتحسين تجربة المستخدم من خلال:

1. بساطة التصميم

تجنب الزخرفة الزائدة وركز على العناصر الأساسية، ونظم المعلومات بشكل منطقي وسهل الفهم، كما استخدم لوحة ألوان متناسقة ومريحة للعين.

2. التنقل السلس

استخدم قوائم واضحة وموجزة لتسهيل التنقل بين الصفحات، وتأكد من أن أزرار الحث على اتخاذ إجراء واضحة وجذابة، ويمكن تقديم خريطة موقع شاملة لمساعدة المستخدمين على العثور على ما يبحثون عنه.

3. الاتساق بين العناصر

استخدم نفس الألوان، والخطوط، والمسافات في جميع أنحاء التصميم، واستخدم أيضًا لغة واضحة ومباشرة في جميع النصوص، كما استغل الحجم واللون والتباين لتوجيه انتباه المستخدم إلى أهم العناصر.

وسيساعدك اتباع قواعد تصميم جرافيك للأعمال التجارية الأساسية، على إنشاء تخطيط متوازن وجذاب.

4. الوصول للجميع

يجب أن يتوافق التصميم مع معايير إمكانية الوصول لضمان قدرة الجميع على استخدامه، بالإضافة إلى ذلك استخدم خطوط قابلة للقراءة وواضحة مع وجود تباين كافٍ بين الألوان لتسهيل القراءة.

وقدم أيضًا ملاحظات فورية على إجراءات المستخدم لزيادة الثقة، كما تأكد من أن تصميمك يعمل جيدًا على جميع الأجهزة.

5. التميز عن المنافسين

يجب تخطي مجرد فهم منافسيك، لتتمكن من بناء استراتيجية تصميم جرافيك للأعمال التجارية ناجحة.

يعطيك البحث في السوق فكرة جيدة عن جمهورك المستهدف وتفضيلاته، ولكن هذا ليس كافياً، إذ تحتاج إلى أن تذهب إلى أبعد من ذلك وأن تجد ما يميزك.

إليك على سبيل المثال، قصة نجاح Slack، والتي استطاعت السيطرة على سوق برامج الخدمات السحابية في وقت قياسي بفضل نهجها المبتكر.

وبدلاً من منافسة البرامج الموجودة، ركزت على حل مشكلة حقيقية لم تكن البرامج الأخرى تلبيها وهي: حاجة الشركات إلى أداة تواصل داخلية واحدة وسهلة الاستخدام.

ويكمن السر وراء نجاح Slack في تصميمها المميز؛ إذ برزت عن أدوات البريد الإلكتروني التقليدية بفضل واجهتها البسيطة والملونة، بالإضافة إلى تجربة المستخدم الممتازة.

6. تخطيط حملات التسويق

إن وضع خطة تسويقية شاملة أمر هام لنجاح أي عمل، وخاصة في مجال تصميم جرافيك للأعمال التجارية .

ويجب أن تسأل نفسك أسئلة مهمة عند وضع هذه الخطة، مثل: ما هي أفضل القنوات للوصول إلى جمهورك المستهدف، وكيف تريد أن تبدو علامتك التجارية، وما هي الرسائل التي تريد إيصالها؟.

وبالتالي، تستخدم تصميماتك لرواية قصة جذابة وتوصيل رسالتك بوضوح، لا تفوت قراءة أفضل شركات تصميم الجرافيك.

تأتي مرحلة التنفيذ بمجرد تحديد رؤية التصميمية لعلامتك التجارية، وقد تتساءل عن كيفية تحقيق ذلك بأفضل شكل ممكن وبميزانية مناسبة، يكمن الحل في الاستعانة بخدمات تصميم مرنة ومتنوعة.

تخيل أن يكون لديك فريق تصميم متخصص يعمل معك باستمرار، ويقدم لك كل ما تحتاجه من تصميمات بدءًا من الهوية البصرية وحتى المحتوى المرئي اليومي.

هذا هو ما تقدمه منصة الغسق للتسويق؛ فهي توفر لك حلول تصميم جرافيك للأعمال التجارية شاملة بأسعار مناسبة، مما يمنحك الحرية في طلب أي تصميم تريده دون قيود.

مع هذه الخدمات، يمكنك الحصول على خدمات تصميم الجرافيك عالية الجودة ومخصصة لعلامتك التجارية.

بالإضافة إلى، توفير الوقت والجهد اللذين تستغرقهما عملية البحث عن مصممين مستقلين وتنسيق العمل معهم، لذلك تواصل معنا اليوم عبر الواتساب أسفل يسار الصفحة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *