تعرف على مبادئ إنشاء هوية بصرية للمؤسسات من وكالة الغسق

تصميم هوية بصرية للمؤسسات

يعتبر الهدف من استخدام هوية بصرية للمؤسسات هو إخبار الجمهور بالعلامة التجارية لكي يُقبل عليها ويتعامل معها، فالهوية البصرية تعتبر من أهم مقومات النجاح للماركة التجارية.

لهذا السبب اهتمت كبرى المؤسسات بإنشاء هوية بصرية فريدة لها بحيث تؤثر في العملاء وتصبح وجهة مرئية مشرفة لها خاصةً وأنها تتواجد في كل الأمور المتعلقة بالمؤسسة.

حيث يتم تثبيتها على بروفايل الشركة وموقعها الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها. وهذا يبين أهمية إنشاء هوية بصرية للمؤسسات، لذلك سوف نتحدث عن أهم النقاط الخاصة بها فيما يلي.

ما المقصود بالهوية البصرية: وما هي أهم عناصرها؟

هوية بصرية للمؤسسات هي عبارة عن مجموعة من الوسائل المرئية التي نستعين بها في شركتنا لكي نعبر عن علامتك التجارية بشكل يزيد من معرفة الجمهور بها.

حيث نعبر عنها في صورة شعار أو ألوان أو أنماط أو صور تساعد في تكوين خلفية متكاملة الأركان ومتناسقة داخل عقول الجمهور.  يمكنك التعرف على كيفية تصميم هوية بصرية.

بما يحقق الهدف منها المتمثل في توحيد تجربة العملاء من خلال القنوات المتعددة أو الوسائط المتنوعة، في ضوء ما سبق نقدم لكم أهم العناصر التي تعتمد عليها الهوية البصرية في التالي:

1. الشعار Logo

يعتبر الجانب الأكثر أهمية في الهوية البصرية، لهذا نقوم بتصميم شعار يتسم بالبساطة حتى يكون مميزًا بحيث يسهل تذكره.

لأننا نعلم جيدًا أن الشعار هو الصورة التي يراها الجمهور في بداية الأمر ثم بعد ذلك يربطها بالماركة التجارية.

ونظرًا لأننا نمتلك خبراء في تصميم هوية بصرية للمؤسسات مثل الشعار، سوف نقدم لكم طريقة تصميم الشعار في التالي:

البحث والتحليل

في البداية نهتم بدراسة العلامة التجارية جيدًا للتعرف على الجمهور المستهدف وتحديد طبيعة المنافسين، لأن هذا بدوره يُسهل علينا تحديد الأهداف والرسالة التي يحملها الشعار بين طياته.

القدح الذهني والرسم اليدوي

نحن نقوم بتحويل الأفكار الداخلية إلى رسومات يدوية بحيث يمكن استخدامها في تطوير مجموعة من المفاهيم المتنوعة. 

حيث تساعد هذه الرسومات الأولية في تخيل الأفكار وعمل تجارب للأشكال المختلفة.

التصميم الرقمي

وهو يحتاج إلى فكرة قوية لكي يتم تحويل الرسومات اليدوية إلى تصميمات إلكترونية يمكن الاحتفاظ بها داخل برامج رقمية مثل برنامج Illustrator، وبرنامج CoreIDRAW.

بهذا الشكل يمكننا من خلال التصميم الرقمي تطوير التفاصيل والتحكم في الألوان وتغيير الأشكال بكل سهولة. 

 خاصةً وأننا نعمل لدى وكالة الغسق للتسويق التي تقدم خدمات متعددة مثل تصميم هوية بصرية للمؤسسات وتصميم الشعارات (اللوجو) وتصميم الجرافيك وتصميم المواقع الإلكترونية.

وتصميم المتاجر الإلكترونية وعمل الإنتاج المرئي وغيرها من الخدمات الأخرى التي يمكنك التعرف عليها من خلال القائمة الخاصة بخدمات الموقع.

التكرار والتحسين

يحتاج التصميم إلى تكرار وتطوير مستمر، لهذا نقوم بعمل نُسخ كثيرة من الشعارات كتجربة إلى أن نصل إلى التصميم النهائي المتميز.

التسليم والتنفيذ

بعد اعتماد التصميم النهائي والموافقة عليه من قبل العميل يتم منحه للعميل بالصورة المناسبة لكي يستخدمه في مختلف أنواع الوسائط.

2. الألوان

تلعب الألوان دورًا كبيرًا وملموسًا في عمل هوية بصرية للمؤسسات وذلك لأن كل لون له مدلول ومفهوم معين من شأنه التأثير على سلوكيات العملاء.

لهذا نهتم باختيار لوحة من الألوان المؤثرة بحيث تتماشى مع قيم وأهداف العلامة التجارية. يمكنك الاطلاع على بناء هوية بصرية.

3. الخطوط

نحن نعلم جيدًا أن الخطوط تعبر عن شخصية وقوة العلامة التجارية، كما أنها تعزز تجربة القراءة وتشجع على التفاعل، لهذا نختار الخطوط الواضحة التي تلائم طبيعة الماركة التجارية.

4. الصور والرسومات

تعتبر الصور والرسومات من عوامل الجذب والإثارة للهوية البصرية، لهذا السبب نصمم صور ورسومات متناسقة تتوافق معها بحيث تعكس مضمون العلامة التجارية.

كما أننا نستخدم الصور الجديدة الحقيقة التي تعبر عن مصداقية وشفافية الماركة التجارية.

أهمية الهوية البصرية

إن أهمية عمل هوية بصرية للمؤسسات تكمن في قدرتها على تعزيز نجاح النشاط التجاري خاصةً وأنها تمثل بطاقة التعارف التي تعبر عن أهداف الشركة ومبادئها الأساسية.

علاوة على ذلك هناك العديد من المزايا الترويجية التي يمكن الحصول عليها من خلال الهوية البصرية هذه المزايا نخبركم بها في التالي:

1. التعبير عن رؤية المؤسسة ورسالتها

نحن نستطيع من خلال الهوية البصرية توضيح رؤية المؤسسة ورسالتها بطريقة مرئية مثيرة للجمهور عن طريق استخدام الألوان المتناسقة والخطوط البارزة والرموز المميزة والرسومات الجذابة.

2. حماية الحقوق القانونية للشركة

تعد الهوية أمرًا هامًا وضروريًا لحماية الحقوق القانونية للمؤسسة خاصةً إذا تم تصميمها بالطريقة الصحيحة. ننصحك بقراءة المزيد عن تصميم هوية بصرية متكاملة.

في هذه الحالة تكون العلامة التجارية مُحصنة بموجب أحكام القانون والتشريعات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية.

3. تعزيز الانتماء لدى الموظفين

تعزز الهوية البصرية الانتماء والتبعية لدى الموظفين العاملين في المؤسسة وذلك لعدة أسباب منها الآتي:

  • زيادة الثقافة المؤسسية.
  • توحيد الهوية الجماعية.
  • زيادة الانتماء الشخصي.

4. تصميم الواجهة الخاصة بالعلامة التجارية

عند تصميم هوية بصرية للمؤسسات نحن نحاول بقدر المستطاع تصميمها بشكل يعكس طبيعة وقوة العلامة التجارية ويعزز قيمتها لدى العملاء ويزيد درجة الثقة فيها والانتماء إليها.

لاسيما وأن الهوية تساهم بدرجة كبيرة في توحيد الميول والاتجاهات التسويقية والحملات الترويجية الخاصة بالعلامة التجارية.

كما أنها تجعل التواصل ما بين المؤسسة والعملاء وكذلك الشركاء سهل للغاية علاوة على ذلك تحقق التوافق والتفرد في الأسواق.

والجدير بالذكر أنها تعتبر وسيلة تساعد في تأسيس الهوية التجارية الثابتة والمميزة هذا فضلًا عن أنها تعمل على تحديث الصورة العامة للمؤسسة بما يتوافق مع رغبات العملاء والتقلبات السوقية المستمرة.

مبادئ تصميم الهوية البصرية الناجحة

نحن نلتزم بكافة المبادئ والسلوكيات المرتبطة بتصميم هوية بصرية للمؤسسات لكي نتمكن من تصميمها بشكل جيد وفعال، حيث تتمثل هذه المبادئ في التالي:

  • الالتزام بالوضوح لكي يسهل على الجمهور فهم الرسالة التي تعبر عنها الهوية البصرية بسهولة. لا تفوت قراءة استراتيجيات الهوية البصرية.
  • الاهتمام بتقديم فكرة فريدة ومختلفة يسهل توظيفها بطريقة صحيحة لكي تكتمل رؤية وأهداف المؤسسة.
  • توفير الهوية البصرية للنشاط التجاري أو المؤسسة التجارية الخاصة في صورتها الصحيحة والمميزة.
  • سهولة تطوير الهوية وتحديثها في المستقبل بعيدًا عن عمليات التسويق وتطلعات المؤسسة وأهدافها.
  • تقديم علامة تجارية مختلفة تمامًا عن العلامات التجارية الخاصة بالمنافسين تحديدًا الأفراد العاملين في نفس النشاط التجاري.
  • لكي يتم إنجاز كل هذه المبادئ لابد من التعامل مع مصممين محترفين ومبدعين يتمتعون بقدر كبير من الخبرة في مجال التصميم الجرافيكي.

طريقة تصميم هوية بصرية للمؤسسات

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم طريقة عمل الهوية البصرية بدايةً من الفكرة وحتى التنفيذ في السطور التالية:

1. تحديد الأهداف والرؤية

عند تصميم هوية بصرية للمؤسسات في البداية نحاول معرفة الإنجازات التي تريد المؤسسة تحقيقها بواسطة الهوية البصرية، سواء كان الهدف من هذه الإنجازات هو ضم عملاء جدد أو رفع قيمة العلامة التجارية.

2. دراسة حالة السوق والمنافسين

نحن نقوم بعمل دراسة مكتملة الأركان عن السوق، كما أننا نهتم بعمل بحث شامل عن طبيعة المنافسين، وهذه تعتبر خطوة ضرورية لمعرفة الميول السائدة والاستراتيجيات المستخدمة.

3. تطوير الاستراتيجية البصرية

كذلك عند تصميم هوية بصرية للمؤسسات يجب أن تحدد استراتيجية الهوية البصرية طريقة تجسيد الرؤية الخاصة بالمؤسسة من خلال العناصر البصرية التي تحتاج إلى ألوان أساسية وخطوط بارزة ورموز مميزة لكي تعكس شخصية هذه المؤسسة.

4. تصميم العناصر البصرية

تتضمن هذه المرحلة بعض العناصر مثل الشعار، الألوان، الأيقونات هذا فضلًا عن الخطوط، إلا أن الشعار هو العنصر الرئيسي في الهوية البصرية.

5. عمل دليل للهوية البصرية

هذا الدليل عبارة عن شهادة توضح طريقة توظيف العناصر البصرية بطريقة صحيحة، وهو يتضمن إرشادات متعلقة بالألوان والخطوط  وطريقة تطبيق التصميم على المواد المتنوعة.

6. اختبار وتقييم كفاءة التصميم

قبل الإصدار الرسمي للتصميم نقوم بعمل اختبار له من خلال فئة معينة من الجمهور، حيث يشمل ذلك بعض الملاحظات الخاصة بالعاملين والعملاء المحتملين.

يمكن من خلال هذا الاختبار التعرف على العوائق المحتملة وإضافة التعديلات المطلوبة لضمان نجاح التصميم.

7. تنفيذ الهوية البصرية

بعد عمل التصميم النهائي ووضعه محل الاختبار للتأكد من كفاءته يتم الانتقال إلى مرحلة تنفيذ الهوية البصرية في كل عناصر المؤسسة.

المتمثلة في الموقع الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، الحملات الإعلانية وغيرها من العناصر الأخرى. 

الخلاصة

في الختام نذكركم بأهم التفاصيل التي وردت في المقال الذي تحدث عن هوية بصرية للمؤسسات، حيث قدمنا لكم المقصود بالهوية البصرية وأهم عناصرها التي منها الشعار، الألوان، والخطوط.

كما أوضحنا أهمية الهوية البصرية في التعبير عن رؤية المؤسسة ورسالتها، أيضًا ذكرنا مبادئ تصميم الهوية البصرية الناجحة، وطريقة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات.

أتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم وأن تعبروا عن هذا الإعجاب بترك تعليق أو عمل مشاركة للمحتوى. 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *