إن إدارة الحملات الإعلانية الرقمية تعني التخطيط والتحليل لأهم الجوانب التي تحقق النجاح للترويج لمنتج ما أو لإحدى الخدمات، التي تقدمها في سوق الأعمال، خاصة إذا كان لديك شركة ناشئة.
وذلك لأن الإعلانات المدفوعة في السوشيال ميديا وغيرها من المواقع، باتت من أفضل الوسائل التي تستخدم لعمل حملات إعلانية، وذلك بسبب وجود الكثير من المستخدمين لها، ويمكن الاستفادة من ذلك بجذب أعداد كبيرة من الجماهير التي تهتم بمنتجك.
وبالتالي تكون نسبة الترويج للمنتج مرتفعة للغاية خلال فترة قصيرة، مما يزيد الدخل الاقتصادي، لذلك تقدم وكالة الغسق للتسويق خدمة إدارة الحملات الإعلانية الرقمية التي لا تتطلب صرف نفقات ضخمة بالمقارنة مع الحملات الإعلانية الأخرى، لذلك تابعونا لنتعرف على أنواع الحملات الإعلانية الرقمية ومدى أهميتها.
أهمية إدارة الحملات الإعلانية الرقمية
تساعد إدارة الحملات الإعلانية الرقمية على دمج الشركات الناشئة بمجال عملها بسرعة كبيرة في سوق العمل، وبالتالي يتم تحقيق مكاسب هائلة لذلك تعد الحملات الإعلانية الرقمية من أفضل أنواع الدعاية المطلوبة للمنتجات الجديدة والشركات الناشئة، وذلك لأهميتها الشديدة التي تتضح في الأشياء التالية:
1. تزيد من الوعي التجاري بمنتج معين
مما يساهم في جذب عدد كبير من العملاء الجدد ليصبح لديك قاعدة عملاء متنوعة، تتسع لتشمل على جمهور واسع.
2. يتم اختيار الجماهير المستهدفة لهذه الحملات بدقة شديدة
وذلك عبر تحديد العمر وكذلك يتم تحديد الجنس والموقع الجغرافي، بالإضافة إلى ذلك تشكل قائمة اهتمامات العميل أحد أهم العوامل التي تساعد على اختيار الجمهور المستهدف ومن هنا يزداد عدد الأشخاص المهتمين بمنتج معين أو خدمة ما.
3. تساعد وسائل الإعلام الرقمي على تحديد الأداء وعمل تحليل شامل للبيانات
لذلك يتم وضع استراتيجيات لتحقيق أكبر نسبة نجاح لانتشار المنتج أو الخدمة.
4. تسمح بالتواصل مع العملاء
عبر إرسال الرسائل النصية أو عن طريق التعليقات مما يزيد الثقة بين العميل وصاحب المنتج.
خطوات إدارة الحملات الإعلانية الرقمية
يتم إتباع عدد من الخطوات التي تبدو مناسبة لتسويق المنتجات والخدمات المختلفة وذلك بإتباع استراتيجية معينة كالتالي:
1. عمل التحليل المناسب للمنافسين
تبدأ الحملات الإعلانية بعمل تحليل مناسب لمعرفة المنافسين، وبعد ذلك يتم رصد نقاط القوة والضعف،
مع توضيح أهم المزايا التنافسية للوصول لأهداف الحملة.
2. الاتفاق على الأهداف التسويقية
بعد أن تم عمل التحليل المناسب للمنافسين فإن الكثير من الأهداف تتضح لدينا، ومن أهم هذه الأهداف تحقيق مركز تنافسي خاص بمنتجك أو الخدمات التي تقدمها خلال فترة قصيرة.
3. تتبع الجمهور المستهدف
لكل منتج أو خدمة جمهور معين من الكبار والصغار، وبعد تحليل المنافسين الذي تم الوصول إليه يمكننا تحديد أدق التفاصيل والاهتمامات لهذا النوع من الجمهور.
وبعد ذلك يمكننا تقسيمه لعدد من الشرائح وبالتالي يتم صياغة رسائل تسويقية منظمة على حسب كل فئة.
4. استخدام منصات إعلامية محددة
تساعد الاستراتيجية التي قمنا بها لتحديد المنافسين على اختيار المنصات الإعلانية المناسبة،
خاصة بعد الانتهاء من تحديد الجمهور المهتم بالمنتج أو الخدمة التي نقدمها.
ولكن يفضل استخدام التطبيقات المتنوعة مثل عمل إعلانات على محرك البحث جوجل أو على تطبيق فيسبوك أو عبر التيك توك، أو إعلانات السناب شات.
5. اختيار ميزانية مناسبة
تتوقف الميزانية على حسب الأهداف التي تم الاتفاق عليها مع العميل، لذلك يمكننا وضع ميزانية إعلانية بما يتوافق مع كل منتج، وأحياناً يكون العميل لديه ميزانية محددة لعمل هذه الإعلانات.
وفي هذه الحالة يتم عمل الحملة حسب ميزانية العميل مع محاولة الوصول لأكبر قدر ممكن من الأهداف.
6. محتوى الإعلانات
يمكننا صياغة الإعلان بأسلوب احترافي بعمل التصاميم المتعددة بإضافة فيديوهات أو صور وأحياناً يتطلب سلوك الجمهور إضافة موشن جرافيك.
7. توفير المراقبة الجيدة على الأداء
إن عملية إطلاق الحملات الإعلانية تتطلب المراقبة اليقظة لاتخاذ الإجراءات وعمل التعديلات مما يضمن الوصول لأفضل كفاءة لهذه الحملة.
8. عمل التقارير فور الانتهاء من عمل الحملة الإعلانية
يتم إصدار تقرير شامل نضيف إليه كافة النتائج التي تم تحقيقها ومن ثم يتم مقارنتها مع الأهداف، للوقوف على مدى نجاح الحملة وبعد ذلك يتم إضافة عدد من التوصيات.
الإعلانات على السوشيال ميديا
يمكن عمل الإعلانات الرقمية على عدد من وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها ما يلي:
1. إعلانات جوجل
يمكن الاستعانة بإعلانات جوجل حيث يوجد ملايين عمليات البحث التي تتم بشكل يومي، لذلك سوف تلقي إعلانات الفيديو أو الصور انتشاراً بشكل كبير، ويمكن التحكم بالتكلفة العامة حسب الاختيار، بالإضافة إلى إمكانية تحديد المواقع التي سوف يعرض بها الإعلان.
2. إعلانات فيسبوك
يعد فيسبوك واحداً من أفضل منصات السوشيال ميديا ويمكن الاعتماد عليه لعمل حملة إعلانية ناجحة، حيث يدخل إليه ملايين الزوار لمعرفة أهم الأخبار ومتابعة العروض التي يتم الإعلان عنها من قبل عدد كبير من الصفحات.
بالإضافة إلى أنه يساعد على اختيار مواقع عرض الإعلانات وكذلك يتم اختيار نوع الجمهور بدقة شديدة، بل ويمكننا نشر الصور أو الفيديوهات، وبالرغم من كل هذه المميزات تعتبر التكلفة الكلية لهذا الإعلان قليلة للغاية مقارنة بالإعلانات العادية.
3. الإعلانات على منصة تيك توك
يساعد على الوصول لأكبر عدد من الجمهور المهتمين بالمنتج، حيث يستخدم هذا التطبيق ملايين الأشخاص من كل بلاد العالم.
وقد شهد تحديثات متعددة خلال الفترة الأخيرة، لذلك كان محط إعجاب الكثير من الشركات لعمل إعلانات مدفوعة، للوصول للجماهير المهتمة بالمنتجات والخدمات التي يتم تقديمها.
وبالرغم من هذا تعتبر التكلفة الكلية لهذه الحملات على مواقع السوشيال ميديا مناسبة وفي متناول الأيدي.
أنواع الحملات الإعلانية الرقمية
إن عملية إدارة الحملات الإعلانية الرقمية تعد من الأمور الأساسية للترويج للمنتج وذلك لأننا في عصر التطور التكنولوجي، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم أنواع الحملات الإعلانية:
1. حملات إعلانية باستخدام مواقع السوشيال ميديا
تعد وسائل السوشيال ميديا من أكثر المواقع التي يزورها عدد كبير من المستخدمين بشكل يومي، وهي مكان مناسب لاستهداف جمهور معين للإعلان عن إحدى المنتجات أو الخدمات.
2. حملات إعلانية من خلال التسويق بالمحتوى
كتابة محتوى مميز بأسلوب احترافي قد يتمكن من جذب أكبر عدد ممكن من العملاء وتشجيعهم على شراء المنتج أو الخدمة، وذلك من خلال موقع للمنتج أو بكتابة مقالات متعددة.
3. عمل حملة إعلانية على إحدى محركات البحث
مثل جوجل الذي يستخدمه عدد كبير من الأشخاص لذلك نستخدم google ads بحيث تكون هذه الحملة مدفوعة، وبالتالي نتمكن من الوصول لأفضل تحليل للأداء.
الخلاصة
إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهمية إدارة الحملات الإعلانية الرقمية بإتباع استراتيجية وتخطيط منظم للنجاح والترويج لإحدى المشاريع والمنتجات، حيث تمثل حملة الدعاية ركن أساسي، للطريق إلى النجاح والذي يتطلب التنظيم والإدارة الجيدة لنحقق أعلى نسبة أرباح ممكنة.
لا تعليق