تعرف على استراتيجيات كتابة المحتوى الناجحة والعملية

أفضل استراتيجيات كتابة المحتوى

إن استراتيجيات كتابة المحتوى الرقمي تعتبر من أهم الأشياء التي تركز عليها شركة الغسق لأنها تهدف إلى تنفيذ السياسات والقواعد بما يخدم المحتوى.

قد يظن البعض أن الاستراتيجيات ما هي إلا خطة مؤقتة تستخدم لمرة واحدة وهذا غير صحيح لأن شركتنا تعتمد عليها بشكل دائم في توظيف المحتوى. 

لكي يحقق أهداف النشاط التجاري أو الموقع الإلكتروني، لهذا إذا كنت تريد كتابة محتوى تسويقي جيد وفعال يجب عليك أولًا معرفة استراتيجيات كتابة المحتوى التي تستعين بها شركتنا.

ما هي استراتيجيات كتابة المحتوى؟

تهتم شركتنا اهتمامًا شديدًا بتنفيذ استراتيجيات كتابة المحتوى التي تعتبر وسيلة من أنجح الوسائل الخاصة بالتسويق الرقمي، لأن الهدف منها ترويج الخدمات والمنتجات وتسويقها لصالح الشركات، لهذا إليكم أهم الاستراتيجيات التي تستعين بها شركتنا نقدمها في السطور التالية:

1. التعرف على الجمهور المستهدف

  • تركز الشركة على هذه الاستراتيجية بشكل خاص لأنها العامل الأساسي في نجاح أي إعلان تسويقي يعتمد على كتابة المحتوى.
  • حيث تساعد الكاتب على فهم شخصية المستهلك ومعرفة احتياجاته مما يجعل الكاتب يركز على تلك المتطلبات ويقدمها للمستهلك من خلال محتواه.
  • وهذا ما جعل الشركة تقوم بعمل ملف تعريفي خاص بالجمهور المستهدف لكي تقدمه لفريق كتابة المحتوى حتى تتضح الرؤية أمامه ومن ثم يقوم بترتيب أفكار المحتوى الذي سوف يقدمه.
  • كما أكدت على ضرورة عمل مشاركة لملف التعريف الخاص بالجمهور المستهدف لمعرفة نوع المحتوى الملائم لكي تزداد المشاركة بشكل كبير.

2. كتابة المحتوى من خلال تحسين درجة EAT

عادةً ما تستخدم شركتنا درجة EAT لمعرفة سمعة الموقع من خلال Google وذلك لأنها تعبر عن مستوى الخبرة وقوة السلطة والكفاءة للموقع.

لهذا إذا كان الموقع يتسم بهذه الصفات فمن المؤكد أنه سوف يصبح في صدارة المواقع على عكس المواقع الأخرى التي تم تقييمها بدرجة EAt ووجد أن المقاييس الخاصة بها ضعيفة جدًا.

لذلك نحن نركز جدًا على تحسين درجة EAT عن طريق تقديم محتوى ذو قيمة عالية خاصةً وأننا حريصين على مشاركته في المنتديات العامة، وتشجيع الأشخاص على ذكر علامتك التجارية باستمرار.

3. التركيز على الكلمات الرئيسية وتعزيز البحث عنها

يعتبر استهداف الكلمات الرئيسية أمر هام لكي تكون استراتيجيات كتابة المحتوى فعالة، لذلك نحن نركز عليها جدًا عند كتابة المحتوى.

وذلك لأن محركات البحث تقدم اقتراحات كثيرة خاصة بالكلمات الرئيسية عندما تقوم بإضافة كلمات البحث التابعة لك.

هذه الاقتراحات عادةً ما تكون نتيجة لعدد مرات البحث التي قام بها الزوار خلال الفترة الماضية، أيضًا تعد الخوارزميات من أفضل الاستراتيجيات المتبعة للعثور على النتائج ذات الصلة.

4. اختيار عنوان جذاب للمحتوى

نحن في شركة الغسق نعلم جيدًا أهمية العنوان بالنسبة للمحتوى التسويقي لهذا نقوم بتوظيف عنوان رئيسي مميز وناجح. 

لكي يعزز الاهتمام ويلفت الأنظار وذلك بالاعتماد على مجموعة من العوامل التي منها الآتي:

  • اختيار عنوان له علاقة بالعملاء.
  • تقديم محتوى مفيد يتضمن معلومات مهمة وهادفة.
  • اختيار عنوان موجز وواضح يعبر عن مضمون المحتوى.
  • إضافة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأفراد المستهدفين في العنوان بشكل مناسب ومنطقي.
  • استخدام كلمات مثيرة في العنوان لتشجيع الأفراد على الضغط على الرابط.

5. الاهتمام بالمبادئ النفسية الستة في كتابة المحتوى

نحن نعتمد على مبادئ البروفيسور “جونا بيرجر” النفسية التي يتم الاستعانة بها عند صياغة العناوين الرئيسية الخاصة بالمحتوى، هذه المبادئ هي:

  • نشر المحتوى بواسطة الاستوري.
  • القيمة العملية للمحتوى.
  • تقديم محتوى حصري.
  • كتابة المحتوى الذي يحرك المشاعر.
  • كتابة الإعلانات التي تشجع على الشراء.
  • التركيز على العملة الاجتماعية.

ما هي استراتيجيات تطوير المحتوى؟

تعلم شركتنا جيدًا أهمية استراتيجيات كتابة المحتوى في جذب الأفراد، كما تعلم أيضًا أهمية تطوير المحتوى باستمرار.

لهذا السبب استعانت ببعض الاستراتيجيات الخاصة بتطوير المحتوى والتي منها: 

1. استراتيجية الصور والرسوم التوضيحية

يعلم فريق كتاب المحتوى لدينا أهمية الصور وكذلك الرسوم التوضيحية في تطوير المحتوى، لأنها تساهم في زيادة جاذبية المحتوى كما أنها تمنحه طابعًا مرئيًا.

علاوة على ذلك تُساعد القارئ على فهم المعلومات المضافة داخل المحتوى وبالتالي تعزز تركيز وانتباه بشكل كبير.

2. استراتيجية تقنيات الكتابة المبتكرة والمتنوعة

  • نحن نحاول بقدر الإمكان استعمال تقنيات الكتابة المبتكرة والمتنوعة لأنها تجعل المحتوى مثيرًا وشيقًا بالنسبة للقارئ. 
  • من هذه التقنيات تقنية المجازات وكذلك المقارنات التي تجعل الكلمات جميلة كما أنها توضح الفكرة المطلوب توصيلها للقارئ.
  • أيضًا نقدم قصصًا وأمثلة ممتعة لكي تصل المعلومة إلى القارئ بطريقة جميلة وجذابة حتى لا يصاب بالملل ويغادر الموقع.

3. استراتيجية الاهتمام بجودة المحتوى

  • يعتبر الاهتمام بجودة المحتوى هو مهمتنا الأولى التي نحرص عليها دائمًا لأنه يعتبر من أفضل استراتيجيات كتابة المحتوى التي نركز عليها في صياغة المحتوى المُلفت للأنظار.
  • لهذا نراعي تقديم معلومات حقيقية واضحة وصريحة ومعتمدة لكي يثق القارئ في كل ما نقدمه له، أيضًا نقوم بعمل بحث دقيق قبل البدء في كتابة المحتوى.
  • لضمان تقديم معلومات مفيدة ومقنعة للقارئ، على الجانب الآخر نحرص على إظهار نقاط القوة للاستفادة منها واستخدامها في كافة مواقف الحياة المختلفة.

4. استراتيجية تقديم المعلومات الدقيقة والموثقة

تعتبر المعلومات الدقيقة والموثقة عامل أساسي في كسب ثقة القارئ تجاه الموقع، لهذا نحن لا نضيف إلا معلومات دقيقة وموثقة في محتوانا، وذلك لأننا نقوم بعمل الكثير من الأبحاث لكي نجمع المعلومات من مصادرها الحقيقية حتى تكون صحيحة ومعتمدة.

5. استراتيجية البحث الجيد قبل البدء في كتابة المحتوى

  • تعتبر آخر استراتيجية في استراتيجيات تطوير المحتوى وتعتبر ضرورية جدًا، لهذا نقوم بالبحث المستمر داخل محركات البحث وكذلك المواقع الرسمية المشهورة.
  • لجمع أكبر قدر من المعلومات الدقيقة والمستحدثة، وليس هذا فقط بل نقوم باختبار المعلومات التي تم جمعها للتأكد من صحتها. 
  • عن طريق مقارنتها بالمعلومات الموجودة في المصادر الأخرى، ثم توثيقها من قبل خبراء المجال.

ما هي الأجزاء الخاصة باستراتيجية المحتوى؟

يمتد مفهوم استراتيجيات كتابة المحتوى ليشمل ثلاثة أجزاء أساسية نعتمد عليها بشكل خاص في كتابة المحتوى، هذه الأجزاء هي:

1. استراتيجية تسويق المحتوى

ويقصد بها الجانب النظري أو الجزء المأخوذ من الاستراتيجية الكلية للمحتوى الذي يتم من خلاله جذب أكبر عدد ممكن من الأفراد لموقعك الإلكتروني لتسويق المنتجات الخاصة بك.

حيث يشمل هذا الجزء المدونات والإنفوجرافيك ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى جزء معين من المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

2. استراتيجية المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي

هناك علاقة قوية تربط ما بين استراتيجية تسويق المحتوى وهذه الاستراتيجية لاسيما إذا كان نشاطك التجاري أو شركتك تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن منتجاتها.

3. استراتيجية المحتوى الخاصة بتجربة المستخدم

  • هذه الاستراتيجية تشمل كل الأمور المتعلقة بطريقة تفاعل الزائر مع المحتوى المُقدم على موقعك الإلكتروني.
  • كما أنها تتضمن التكتيكات والطرق التي يمكن الاستعانة بها لتطوير تجربة الزائر داخل موقعك الإلكتروني.
  • في سياق ما سبق تعتبر وكالة الغسق للتسويق أفضل شركة على الاطلاق في هذا المجال وذلك لأنها تتميز بوضع استراتيجيات وخطط مدروسة وشاملة لكل الأمور المتعلقة بكتابة المحتوى.
  • لكي تجعل موقعك الإلكتروني في الترتيب الأول في محركات البحث، وذلك لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها في سبيل إشهار علامتك التجارية وزيادة نموها.

الخلاصة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال بعد أن قدمنا معلومات مفصلة عن استراتيجيات كتابة المحتوى والتي تتطلب القيام ببعض الأمور مثل التعرف على الجمهور المستهدف وتحسين درجة EAt. والتركيز على الكلمات الرئيسية واختيار عنوان جذاب للمحتوى بالإضافة إلى الاهتمام بالمبادئ النفسية، أيضًا قدمنا لكم استراتيجيات تطوير المحتوى عن طريق الصور والرسوم التوضيحية. 

وتقنيات الكتابة المبتكرة والمتنوعة والاهتمام بجودة المحتوى وتقديم المعلومات الدقيقة والموثقة، كما ذكرنا عناصر استراتيجية المحتوى وهي استراتيجية تسويق المحتوى. واستراتيجية المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي، واستراتيجية المحتوى الخاصة بتجربة المستخدم، أتمنى أن ينال المقال إعجاب سيادتكم وأن تعبروا عن هذا الإعجاب بتعليق أو مشاركة للمحتوى.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *