تقاس جودة المحتوى التسويقي من خلال مدى تحقيقه للأهداف التي يضعها الكاتب عند عمل خطة المحتوى، حيث تتركز خطة التسويق دائمًا على زيادة المبيعات أو جذب عدد أكبر من العملاء وزيادة شعبية العلامة التجارية التي تسوق لها.
نجاح المحتوى التسويقي يبدأ عند تحقيق الانتشار الواسع بين العملاء والجمهور وبدء تفاعل العملاء معه، كما يمكن قياس نجاح كتابة محتوى تسويقي من خلال الأدوات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، أو تحليل جوجل التي تقيس الجودة بحجم الزوار المترددين على الموقع وتفاعلهم مع العلامة التجارية.
كتابة المحتوى التسويقي هو استراتيجية لتوزيع المنتج معتمدة على كتابة معلومات مفيدة ومميزة وقوية عن المنتج للجمهور المستهدف، سواء لشركة أو موقع إلكتروني، وأصبحت أمر فعال وحيوي في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، لذلك تبحث كل شركة عن كاتب محتوى تسويقي مميز لتحقيق الهدف الأساسي منها.
كيفية كتابة محتوى تسويقي جذاب؟
تعد كتابة محتوى تسويق جذاب في ظل العصر الرقمي الذي نمر به له دور كبير في دفع مستوى الشركات إلى مقامات غير مسبوقة، حيث يمنح العلامات التجارية التي يعلن عنها شعبية واسعة، ويجعلها منارة مشعة للخبرة والابتكار، ولذلك تعرف على طريقة كتابة محتوى تسويقي جذاب يحقق الهدف المحدد:
1. التعرف على اتجاهات الجمهور المستهدف
تبدأ كتابة محتوى تسويقي جذاب بفهم عميق لميول واتجاهات الجمهور المستهدف، من خلال عمل بحث عن أهم الأسئلة التي تطرحها في البداية مثل:
1.الخصائص الديموغرافية المتمثلة في (الموقع، العمر، الحالة الاجتماعية) للجمهور.
2.ما هي المشاكل التي تواجه الجمهور المستهدف؟
3.كيفية مساعدة المنتجات أو الخدمات التي تسوق لها للجمهور؟
بعد قياس ردود الأفعال ستجد الإجابة على هذه الأسئلة.
2. تحديد محور الكتابة (المحتوى)
تبدأ استراتيجية كتابة محتوى تسويقي جيد بالتفكير في الهدف الأساسي المراد الوصول إلى تحقيقه، وتحديد نوع المحتوى الذي سيتم إنتاجه فلابد من تحديد الغرض الرئيسي من إنتاج المحتوى.
3. العمل على تنوع المحتوى
لابد من تصميم أنماط مختلفة من المحتوى لتعدد تفضيلات الجمهور، والواجب وضعها في الاعتبار، حيث يوجد جمهور يفضل قراءة المنشورات المكتوبة وآخر يفضل مشاهدة مقاطع الفيديو أو الرسوم البيانية، ولذلك من الضروري إنتاج هذه التنسيقات المختلفة للوصول إلى عدد كبير من الجمهور.
ومن الجدير بالذكر أن وكالة الغسق للتسويق تقدم خدمة كتابة المحتوى بجميع أنواعه سواء كتابة المقالات للمدونات أو كتابة وصف المنتجات أو كتابة محتوى قنوات اليوتيوب أو المحتوى الإعلانية إلى غير ذلك من أنواع كتابة المحتوى.
4. استخدام أدوات ومرئيات جذابة للجمهور
أثبتت الدراسات أن نسبة التعليقات على المنشورات المتضمنة الصور والرموز تصل إلى 94% تقريبًا وتعليقات بنسبة 32% من المنشورات التي لا تحتوي على عناصر أو مرئيات جذابة.
لابد من نشر المحتوى مع استخدام الصور بقدر الإمكان ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، ليكون أكثر إثارة للاهتمام، وإذا لا يتناسب مع مقالك أن تنشر صور، فلابد من عمل ملخص أو رسم بياني للنقاط الأساسية التي تتحدث عنها.
5. قياس رد الفعل
لابد من متابعة ردود الأفعال الخاصة بالجمهور على محتوى الاستراتيجية التي تتبعها في كتابة محتوى تسويقي، لمعرفة إذا كنت تسير على المسار الصحيح أم لا.
يمكنك تحسين الاستراتيجية الخاصة بكتابة محتوى تسويقي مميز من خلال مقارنته بمحتوى المنافسين، لتتمكن من وضع أفكار أفضل لإثارة اهتمام جمهور أكبر.
ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟
كتابة محتوى تسويقي جذاب هو الأساس لمسيرة التسويق بشكل صحيح، كما أنه السر الحقيقي وراء نجاح أي عمل تجاري في ظل التسويق الرقمي، وسوف نوضح أنواعه المختلفة ووظيفة كل نوع فيما يلي:
1. المحتوى الكتابي
من أكثر المدونات الشائعة والمطلوبة حيث أن المقالات ملائمة لتسويق أنواع مختلفة من الأعمال مثل المقالات الطبية، والسياحية، والتسويقية، بالإضافة إلى الترويج للخدمات المختلفة التي تقدمها المؤسسة.
المحتوى الكتابي من أنجح ما يمكن على المستوى التقني لظهوره في المؤشرات الأولى عبر محركات البحث في جوجل، ولذلك يشترط كتابة محتوى تسويقي بمعايير “السيو” أو من خلال تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى الطريقة الفنية الواجب الإبداع بها في المقال.
2. المحتوى السمعي والبصري
المحتوى السمعي والبصري يبدأ أولًا بالمحتوى الكتابي في مرحلة الإعداد الأولى، حيث يتمثل المحتوى السمعي والبصري في مقاطع الفيديو التي تحتاج إلى حاستي السمع والبصر؛ لتوصيل معلومات المنتج إلى الجمهور.
ازدادت شعبية مقاطع الفيديو القصيرة على يوتيوب، وتيك توك، وسناب شات، وازداد تداولها عبر المنصات.
كما ظهر محتوى تسويقي سمعي فقط والذي يتمثل في البودكاست، والجدير بالذكر أنه نال شعبية كبيرة في وقت قصير جدًا، ومن المتوقع زيادة جمهوره أكثر في العالم العربي.
3. المحتوى المرئي
من أسرع الأدوات التي توصل المعلومة المرتبطة بالمنتج هي الصور والمنشورات والرسوم البيانية المصممة، والتي تتمثل في المحتوى التسويقي المرئي.
المحتوى المرئي يحقق نجاح كبير إذا فهمت ميول الجمهور المستهدف والأشياء المفضلة لديه، حيث يمكنك دمج المحتوى التسويقي الكتابي والمرئي بنمط احترافي مثل: الإعلانات أو ما يطلق عليه بالـ “كوبي رايتنج”.
مواصفات كاتب المحتوى التسويقي الجيد
للأشخاص المهتمة بكتابة محتوى تسويقي محترف، ينبغي أن تتميز ببعض المهارات لتقديم نماذج تسويقية مميزة إبداعية، حتى تحصل على مكانة في سوق العمل، وتتميز مواصفاته في كل ما يلي:
- لابد من الاطلاع والقراءة في تخصصات مختلفة ومتنوعة لاكتساب وعي وثقافة في كتابة المحتوى.
- يشترط التحسين من المهارات بشكل مستمر وإتقان أكثر من لغة سواء اللغة العربية، أو الإنجليزية، بالإضافة إلى ضرورة التدقيق اللغوي في المحتوى الذي تقدمه.
- يجب العمل على البحث المستمر لاحتياجات الجمهور التي تستهدف التسويق فيه والمتطلبات التي تحتاجها لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الفعليين.
- إنشاء قاعدة عملاء جدد حتى تتمكن من زيادة التوعية بالعلامة التجارية التي تعلن عنها وزيادة المبيعات.
- لضمان النجاح في مجال كتابة محتوى تسويقي لابد من تنظيم الوقت ورسم جدول زمني للأنشطة المطلوبة وتحديد وقت التسليم ولابد من الالتزام به.
- يجب الاطلاع على كل جديد في وسائل التواصل الاجتماعي وطريقة استخدامها والاستفادة منها في تطوير المحتوى الذي تقدمه.
- ضرورة التفاهم وسهولة التواصل مع فريق العمل، كما يجب أن يكون لدى الكاتب تطلع وإبداع وابتكار وقدرة على التعلم.
- تحليل مؤشرات ردود الأفعال من الجمهور لتحسين الخطة التسويقية المتبعة، بالإضافة إلى معرفة أساسيات التسويق والقدرة على الاطلاع على التحديثات الخاصة بالمجال.
تعتبر وكالة الغسق للتسويق واحدة من أهم الشركات التي يمكنها أن تقدم لك خدمة كتابة محتوى تسويقي منفرد ومفيد وجذاب، ولطلب خدماتنا يمكنك التواصل عبر الهاتف أو من خلال الواتس أب على رقم ٠٥٠٥٣٣٦٦٥٧.
الخلاصة
لابد أن تتضمن استراتيجية التسويق محتوى متكامل يشمل عدة أنواع من المحتويات التسويقية المناسبة للنشاط التي تسوق له، وذلك بعد عمل دراسة للجمهور المستهدف في الشركات المنافسة، بالإضافة إلى اختيار كاتب محتوى تسويقي جيد.
تتلخص مهمة المحتوى التسويقي في إنشاء علاقة قوية تربط بين الجمهور والعلامة التجارية، عن طريق توصيل المعلومة بابداع واحترافية لكونهما مفتاح انطلاق المحتوى في عالم التسويق الرقمي وضمان نجاحه.
كما أن استخدام النماذج المثالية لكتابة المحتوى هو الذي يجذب انتباه الجمهور، ويحقق أهداف الشركة، لذلك ندعو جميع كتاب المحتوى التسويقي بتطوير مهاراتهم وتبني نماذج أفضل في الكتابة.
لا تعليق