مكونات الهوية البصرية تعتبر سبب من أهم أسباب نجاح وشهرة العلامة التجارية، فكلما ركزت الشركة على هذه المكونات وأبدعت في تقديمها للجمهور بشكل مميز كلما زاد الإقبال عليها والتمسك بها.
مما يدل على أن الهوية البصرية تبرز مكانة العلامة التجارية وتميزها عن العلامات التجارية الأخرى، كما أنها تساعد على إنشاء جسر من الثقة بين الشركة والعملاء.
إذا كنت تريد إنشاء هوية بصرية وليس لديك معلومات كافية عن مكونات الهوية البصرية يمكنك التعرف عليها من خلال قراءة المحتوى التالي.
ما هي أهم مكونات الهوية البصرية؟
تقدم وكالة الغسق للتسويق خدمة الهوية البصرية التي تتألف من عدة مكونات أساسية يجب التركيز عليها والاهتمام بها لكي تزداد أهمية العلامة التجارية من هذه المكونات ما يلي:
1. لوحة الألوان Color Palette
وكالة الغسق تعلم جيدًا أهمية اللون بالنسبة للهوية حيث يعتبر من أهم العناصر التي يسهل على العملاء تذكرها بسرعة عن الشركة، لهذا فهي تحرص على استغلاله بشكل فعال.
حتى يصبح طابعًا مميزًا للعلامة التجارية على سبيل المثال: عندما تتخيل مشروب “Coca Cola” أول ما يدور في ذهنك هو لون العبوة من الخارج وهو اللون الأحمر المُشع.
أيضًا عندما تتخيل المشروب المنافس وهو “Pepsi” على الفور تتذكر اللون الأزرق الداكن، وهذا يدل على أن هذه الشركات المعروفة تعتمد كليًا على الهوية البصرية في إظهار الكيان الخاص بالعلامة التجارية لها. يمكنك الاطلاع على خطوات تصميم هوية بصرية.
وهذا ما يجعلنا نجري دراسة وافية عن المنتج والشركة قبل القيام بأي خطوة، لكي نختار اللون الذي يعود بالنفع على المشروع خاصةً وأن اللون يشير إلى معاني ومفاهيم متنوعة.
2. الطباعة Typography
تعتبر الطباعة من أهم مكونات الهوية البصرية التي نركز عليها في عملنا وذلك لأننا نعلم أن طريقة الطباعة تعتمد كليًا على شكل ونوع الخط المستخدم.
فكل خط يعبر عن شخصية معينة فمثلُا قد تكون الشخصية مرحة أو قوية أو جادة أو متقلبة الأطوار، ومن المحتمل أن تتغير بمضي الوقت.
لهذا السبب دائمًا ما نهتم بشكل الخط ونوعه ودرجة سطوعه وطريقة تنسيقه وكل الأشياء المتعلقة به لكي يناسب ذوق الجمهور المستهدف.
3. الشعار LOGO
الشعار له أهمية خاصة بالنسبة للهوية البصرية فهو المكون الأساسي الذي يبرز العلامة التجارية ويحددها بعلامة خاصة أو تصميم مميز أو الاثنين معًا.
لهذا يهتم الفريق المسؤول عن إنشاء الهوية البصرية في وكالة الغسق بعمل شعار بسيط ومؤثر في نفس الوقت بحيث يكون أكثر فعالية ويصبح من السهل على العملاء تذكره.
فالشعار يشبه بدرجة كبيرة جدًا العلامة التجارية كما أنه يعتبر وسيلة إعلان يتعرف الجمهور من خلالها على المنتج أو الخدمة لهذًا يطلق عليه “السفير الصامت”.
والجدير بالذكر أن وكالة الغسق للتسويق تعتبر من أهم الوكالات التي تقدم خدمات مختلفة في مجال التسويق بشكل عام في السعودية. يمكنك التعرف على كتابة نصوص إعلانية فعالة.
فهي متخصصة في تقديم خدمات مثل الهوية البصرية، كتابة المحتوى، إدارة الحملات الإعلانية، تصميم الشعارات وغيرها من الخدمات التي يمكن التعرف عليها من خلال موقعها الإلكتروني.
4. الصور Imagery
من مكونات الهوية البصرية المؤثرة أيضًا الصور التي دائمًا ما نحاول اختيارها بدقة ومهارة لكي تعبر عن العلامة التجارية بشكل جيد أمام العملاء.
مما يدل على أن الصور والأيقونات تعتبر من أهم عوامل جذب العملاء والزوار سواء للمنتج أو للموقع الإلكتروني للشركة، فالصور تروي قصصًا وتوضح تفاصيل لا يمكن معرفتها بسهولة.
5. الجرافيك Graphics أو الرسومات
تعتبر خدمة الجرافيك من أهم الخدمات التي نقدمها أيضًا بشكل منفصل عن الهوية البصرية أو مرتبط بها، حيث نمتلك فريق ماهر ومدرب على استخدام الوسائل الحديثة في عمل الصور والرسومات.
لاسيما في خدمة تصميم الجرافيك حيث يركز الفريق على تقديم رسومات وصور تتسم بالبساطة في الشكل والأسلوب.
وذلك لأن تمثيل العلامة التجارية من خلال الصور والرسومات يعتبر وسيلة توضيحية تبين طبيعة النشاط أو العمل التجاري على الجانب الآخر يساعد على تنسيق وترتيب الهوية البصرية.
كيف يمكن تصميم الهوية البصرية؟
تقوم وكالة الغسق للتسويق بتصميم الهوية البصرية بتقنيات عالية حيث تركز على الأجزاء المرئية الخاصة بالعلامة التجارية، فهي تعتمد على التقنيات التالية في مرحلة التصميم:
1. برامج تصميم الجرافيك
هناك برامج متعددة تستعين بها الوكالة في هذه المرحلة من هذه البرامج برنامج Adobe Photoshop وبرنامج Adobe Illustrator.
وبرنامج CoreIDRAW في عمل العناصر البصرية المتنوعة للهوية البصرية. ننصحك بمعرفة المزيد عن أهمية الهوية البصرية.
2. نماذج تصميم الخلفيات الرسومية
أيضًا تستخدم أفضل أدوات التصميم الخاصة بتصميم الخلفيات الرسومية بما في ذلك أداة Sketch وأداة Figma وأداة Adobe XD.
وذلك لعمل الخلفيات الرسومية GUIS الخاصة بالمستخدم التي تقدم تجربة بصرية مميزة ومتناسقة له.
3. الخطوط والألوان
تعتبر من الأجزاء الأساسية التي تهتم بها الوكالة فهي دائمًا تعتمد على الخطوط والألوان التي تعلم أنها سوف تعزز تعريف الهوية البصرية الخاصة بالعلامة التجارية للمنتج أو الخدمة.
4. الشعارات والرموز
وهي من الأجزاء الضرورية التي تمنح الهوية البصرية الشخصية البارزة التي تحسن وتعزز كفاءة العلامة التجارية وتزيد من انتشارها وشهرتها.
5. التصميم الإبداعي
تحتاج مكونات الهوية البصرية إلى تصميم إبداعي لتقديم عناصر جديدة ومتطورة وجذابة ترفع من شأن العلامة التجارية.
حيث تتمثل هذه العناصر في (الشعار، المنتجات الدعائية مثل أدوات التغليف والأقلام، الألوان، الأوراق، الملفات، والفواتير).
6. الرسم البياني
أيضًا يعتبر الرسم البياني أداة توضيحية يمكن من خلالها شرح المعلومات الرقمية الدقيقة والإحصائيات بطريقة مرئية ممتعة للجمهور المستهدف.
ما هي أنواع الهوية البصرية؟
بعد أن أوضحنا مكونات الهوية البصرية ننتقل فيما بعد إلى أنواع الهوية البصرية التي تختلف باختلاف احتياجات كل عميل ولكن الأهم هنا هو معرفة كل نوع لفهم طبيعة النشاط، من هذه الأنواع ما يلي:
1. هوية بصرية كاملة للفرد أو الشركة
يتضمن هذا النوع الكثير من العناصر التي بدورها تعمل على تحديد مكانة الشخص أو المنظمة في السوق. لا تفوت قراءة مبادئ إنشاء هوية بصرية.
وذلك لأنها تعبر عن ميزة عظيمة وهي وجود التناسق وتسلسل الأفكار بالإضافة إلى حسن الصياغة.
عندما يختار العميل هذا النوع نقدم له تصميمات متنوعة مرتبطة بكل مشتملات الهوية البصرية المتمثلة في الشعار، البطاقة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، الملف التعريفي، وغلاف المراسلة.
بالإضافة إلى كل أنواع الطباعة التي يحتاج إليها صاحب المنظمة مثل الطباعة المستخدمة على كوب أو زجاجة أو مجموعة من الأقلام.
2. هوية بصرية للمؤسسة
تتضمن تصميم الغلاف الخاص بالمراسلات وهو من الأشياء الأساسية التي تخدم أعمال المؤسسة، وذلك لأنه يعبر عن المظهر الخارجي لها في الخارج ويحدد مكانتها بين المؤسسات الأخرى.
يتضمن هذا النوع مجموعة من العناصر أهمها البطاقة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي وتصميم الغلاف الخاص بالسيرة الذاتية الخاصة بالموظفين.
3. هوية بصرية شخصية
هذا النوع من الهوية البصرية مخصص للاستخدام الشخصي بدرجة كبيرة وهو يتضمن تصميم البطاقة التعريفية الخاصة بالأفراد.
أما إذا كان الشخص يستخدم المراسلات في عمله فمن الممكن تصميم غلاف خاص بالمراسلات وفي نفس الوقت يتم عمل ترويسة له في هذه الحالة يكون مناسب للمؤسسات الصغيرة.
4. هوية بصرية تجارية
تعتمد المخرجات هنا على كل الأمور المتعلقة بالأنشطة التجارية مثال على ذلك تصميم شعار خاص بالمنظمة التجارية أو عمل غلاف للمنتج الذي يُمنح للمستخدم.
خاصةً وأن بعض الشركات تريد توحيد الزي الرسمي لها الذي يعبر عن طبيعة عملها لهذا تحتاج إلى عمل زي موحد للموظفين العاملين لديها.
ومن خلال ملاحظاتنا لبعض المنتجات وجدنا أن التصميمات عادةً ما تأخذ التصميم الذي يتماشى مع طبيعة المنتج والمواصفات الخاصة به.
في الختام لقد تضمن هذا المقال مجموعة من العناوين الهامة مثل مكونات الهوية البصرية حيث لوحة الألوان، الطباعة، الشعار، الصور والجرافيك أو الرسومات.
أيضًا هناك عنوان يتحدث عن تصميم الهوية البصرية من خلال برامج تصميم الجرافيك، نماذج تصميم الخلفيات الرسومية، الخطوط والألوان، الشعارات والرموز، التصميم الإبداعي والرسم البياني.
أتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم وأن تعبروا عن هذا الإعجاب بترك تعليق أو عمل مشاركة للمحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وللحصول على استشارة مجانية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الضغط على أيقونة الواتس اب أسفل يسار الشاشة.
لا تعليق