كيفية بناء خطة تسويقية متكاملة تحقق أهدافك التجارية

طرق بناء خطة تسويقية متكاملة

طرق بناء خطة تسويقية متكاملة


بناء خطة تسويقية متكاملة من الأمور الأساسية والتي لا غنى عنها في عملية التسويق لذلك يجب أن تبنى على أسس واستراتيجيات تلبي احتياجاتك وتساعدك في بلوغ أهدافك.

حيث أن الهدف من التسويق لا يقتصر على الترويج للمنتجات فقط بل تعزيز العلامة التجارية أيضاً وجذب عملاء جدد، فالعديد من الشركات لا تلتفت للتسويق بقدر اهتمامها بالعملية الانتاجية وهو ما يؤثر بالسلب على استمرارية الشركة ومدى تطورها.

كما يعتمد بناء خطة تسويقية متكاملة على مجموعة من الأسس التي تمثل الوقود الذي يدفع بالمشروع نحو النجاح وتحقيق عائد مجزي بشكل لا غنى عنه.

خطوات بناء خطة تسويقية متكاملة

دون أدنى شك أن بناء خطة تسويقية متكاملة أحد الأمور المحورية التي يعتمد عليها نجاح المشاريع بالدرجة الأولى.

لذلك فعند بناء خطة تسويقية متكاملة يجب اتباع منهجية شاملة للخطة التي تبنى عليها عملية التسويق ككل، والتي تبدأ من خلال الآتي:

1. تحديد الأهداف التسويقية

بدايةً لابد من تحديد الأهداف التي يتجه المشروع نحو تحقيقها وذلك بشكل دقيق وواضح.

كما تدعم تلك المواءمة الوصول إلى حالة من التكامل بين أقسام الشركة، علاوة على خلق عائد استثماري يفوق التوقعات.

حيث أن الفهم الدقيق للرؤية التي تضعها الشركة نصب أعينها يعزز تحقيق الأهداف ويصل بالرسالة التسويقية لمبتغاها.

بالإضافة إلى أن الأمر يتعلق بالقدرة على تحليل الأهداف على مستوى الأمد الطويل والقصير، وذلك ما يزيد الوعي بالعلامة التجارية.

مع ضرورة العلم بأن تطبيق الخطة التسويقية دون إجراء تقييم وتحليل لمستوى الأداء وتحديد مدى الوصول للأهداف لن يجدي نفعاً، وهنا تكمن أهمية صياغة كافة الأهداف بشكل ذكي وواضح حيث يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتميز الأهداف بإمكانية الوصول إليها بالاعتماد على ما تملكه الشركة من موارد، وأيضاً توافق تطلعات الشركة وقياس مستوى الأداء بوقت محدد.

تحديد الأهداف التسويقية أولى الركائز التي يتم الاعتماد عليها في بناء خطة تسويقية متكاملة، إذ يتطلب الأمر تحليل السوق وإجراء نظرة تحليلية عميقة للتعرف على طلبات العملاء وتلبية احتياجاتهم.

2. تحليل السوق

يشمل تحليل السوق العديد من المحاور الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها خلال بناء خطة تسويقية متكاملة حيث يوفر تحليل السوق التعرف على مختلف الفرص والتحديات التي تواجه المشاريع ويتم ذلك عبر الآتي:

1. تحليل SWOT

ضمن الأدوات الاستراتيجية التي تدعم التعرف على كلاً من نقاط القوة والضعف التي تواجه المشاريع، علاوة على عرض مختلف التحديات التي تحيط بالمشروع، وعلى الجانب الآخر نجده يوضح الفرص المتاحة للمشروع.

2. تحليل المنافسين

يعزز تحليل المنافسين التعرف على المنظومة البيئية المحيطة بالمشروع ومدى تأثيرها على نجاح المشروع وتطوره، ويعد من الأهداف التسويقية عند بناء خطة تسويقية متكاملة.

حيث يتضمن ذلك تحديد كافة المنافسين الأساسيين وكذلك التعرف على مزايا منتجات المنافسين وعقد مقارنة بينها وبين ما يتم إنتاجه، لذا فان تحليل المنتجات والخدمات يندرج ضمن الأمور الهامة للغاية.

كما يجب التعرف على استراتيجيات التسويق التي يعتمد عليها المنافسون وما لديهم من رسائل تسويقية، بجانب محاولة تقييم الأداء المالي للمنافسين.

3. تحليل اتجاهات السوق

بالطبع تحليل الاتجاهات السوقية للشركات يعزز من قدرتها على التكيف مع الظروف المتغيرة للأسواق.

وذلك في نطاق ما يتضمنه الأمر من متابعة مختلف محاور تخصصك وتحليل التغيرات التي تطرأ على سلوك المستهلك.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فلابد من رصد التطورات التقنية ومواكبتها لتأثيرها على عملك بشكل مباشر والسعي نحو رفع مستوى الأداء.

مع الأخذ في الحسبان مراقبة التغيرات الاقتصادية وأيضاً الاجتماعية فكلاهما يؤثران بشكل كبير على السوق واتجاهاته.

3. دراسة الجمهور المستهدف

أحد الاستراتيجيات الهامة لنجاح الخطة التسويقية هي عمل دراسة من أجل استهداف الجمهور المناسب والتعرف على العملاء المحتملين وتحويلهم لدائمين.

وذلك لضمان إعداد وتوجيه الجهود التسويقية لما يخدم جمهورك المستهدف والمحتمل، مع مراعاة مختلف الفروقات الاتجاهات لاحتياجات المستهلكين، وهنا يمكن تقسيم الجمهور لعدة شرائح وهي:

  • تقسيم الجغرافي ينطوي على البلد أو الحي أو المدينة.
  • التقسيم الديموغرافي بما يتضمن الجنس والعمر والمستوى التعليمي.
  • التقسيمات السلوكية يرتكز على القدرة الاستيعابية للشراء ومعدل الاستهلاك.
  • والتقسيم النفسي يعتمد بشكل أساسي على العوامل النفسية ومنها القيم والاهتمامات و نمط الحياة.

وفي ذلك السياق يمكن الاستعانة بأفضل الشركات الرائدة شركة الغسق للتسويق لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتطوير مشروعك.

4. اختيار القنوات للتسويقية

اختيارك القنوات التسويقية الأنسب يعزز تحديد موقع تواجد شريحتك المستهدفة، وما يترتب على ذلك من تحديد قنوات الوصول إليها بشكل دقيق وسريع.

هذا إلى جانب إمكانية التعرف على موقع جمهورك عبر تحليل البيانات التي قمت بإعدادها مسبقا. وننصحك بقراءة طرق تحليل حملات التسويق.

وعلى نفس الوتيرة يمكن تحديد أماكن تواجد الجمهور من خلال عرض أسئلة مباشرة عن طريق المنصات المستخدمة والتوقيتات التي تشهد نشاطا متزايدًا، فضلا عن الاستفادة من التجارب التي مرت على المنافسين بنفس المجال.

واختصارًا، نجد أنه عند وقع الاختيار على القنوات التسويقية الملائمة فهنا يجب المفاضلة بين إحدى القرارين إما التركيز من خلال قناة واحدة أو الجمع بين أكثر من قناة.

سعيك نحو بناء خطة تسويقية متكاملة لم يتأتى إلى من خلال اختيار أفضل الشركات المتخصصة والتي تمثلها شركة الغسق للتسويق.

حيث تتيح لك الشركة استراتيجية تسويقية محكمة وشاملة للسوق الذي تتعامل من خلاله، علاوة على تحليل مختلف الاتجاهات التي تحيط بمشروعك.

حيث يشهد المجال التسويقي العديد من الإنجازات والابتكارات من آن لآخر وهو ما يتطلب مواكبة التطورات بشكل دائم ومطلع.

وليس ذلك فحسب فاختيار القنوات التسويقية المتواجد خلالها جمهورك، يلزم الإلمام بالأولويات وتحديد الميزانية المتاحة قبل اتخاذ القرار الأنسب، وللحصول على استشارة مجانية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الضغط على أيقونة الواتساب أسفل يسار الشاشة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *