التسويق عبر القنوات المدفوعة وفوائد استخدام Google Analytics

التسويق عبر القنوات المدفوعة

التسويق عبر القنوات المدفوعة


تعرف على أهم أنواع التسويق عبر القنوات المدفوعة التي تبدأ من خلالها الترويج لمتجرك، ولكن إذا أردت التوسع والوصول إلى نطاق أوسع من العملاء، تحتاج إلى الاستثمار في قنوات التسويق المدفوعة لأنها أكثر الطرق فاعلية في الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق النتائج المطلوبة.

ومع تزايد حجم البيانات المتاحة في التسويق عبر القنوات المدفوعة يبرز دور أدوات التحليل والتي يكون من أشهرها Google Analytics، التي توفر معلومات دقيقة حول أداء الحملات الإعلانية ومدى تأثيرها

ما هي أشهر قنوات التسويق المدفوعة؟

في هذا المقال سأعطيك نبذة عن التسويق عبر القنوات المدفوعة وبعض المعلومات عنها، فهناك العديد من القنوات التي يجب عليك اختيار الأنسب منها حسب فئتك المستهدفة والقناة المفضلة لهم، ومن أبرز أنواع التسويق المدفوع ما يلي:

1. التسويق عبر محركات البحث (SEM)

أول أنواع التسويق عبر القنوات المدفوعة هو التسويق عبر محركات البحث التي تعتبر هي العملية المعاكسة للإعلان المدفوع من خلال البحث على جوجل adsense حتى يظهر المتجر في أول صفحات نتائج البحث على جوجل، أو من غيرها من أدوات التسويق الأخرى لمحركات البحث.

2. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

ثاني أنواع التسويق عبر القنوات المدفوعة يكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكنك الإعلان على إنستقرام، سناب شات، تيك توك وغيرها، بصيغ مختلفة مثل النص، الصورة، أو الفيديو من داخل منصة السوشيال ميديا، والجدير بالذكر أن متجر سلة يتيح دليل كامل للتسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي بالشرح التفصيلي.

3. التسويق عبر الرسائل النصية

ثالث أنواع التسويق عبر القنوات المدفوعة يكون عبر الرسائل النصية حيث يمكنك ربطها مع مزودي خدمات الرسائل النصية وإرسال رسائل لعملائك تذكرهم فيها بالسلات المتروكة أو بالعروض الجديدة، كما يمكنك أيضًا إرسال كوبونات تحفزهم للعودة والشراء.

4. التسويق عبر الواتساب

رابع طرق التسويق عبر القنوات المدفوعة تكون من خلال تطبيق الواتس أب وتلك الطريقة هي نفسها المتبعة في الرسائل النصية حيث يمكنك الوصول لعملائك على الواتساب بدلًا من الرسائل النصية، حيث تعتبر تلك هي الوسيلة المفضلة لمعظم العملاء في السعودية، ويمكنك ربطه مع واتساب سلة ليوفر لك واتس اب داخل صفحة تحكم متجرك بكل المزايا الخاصة به.

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

خامس طرق التسويق عبر القنوات المدفوعة تكون باستخدام البريد الإلكتروني حيث يمكنك إرسال رسائل لعملائك على بريدهم وتكون هذه الرسائل مخصصة بطريقة مبتكرة.

يمكن أن تكون الرسائل على شكل نشرة بريدية أو منتجات جديدة، والجدير بالذكر أن بعض المزودين مثل Mailchimp يسمحون لك بالتسويق مجانًا من خلال البريد الإلكتروني بمزايا محددة لكن ممتازة كبداية، يمكنك أيضًا الاستعانة بمزودي البريد الإلكتروني من خلال متجر سلة.

وتلك تكون أكثر قنوات التسويق المدفوعة التي تساعدك في النمو والتوسع التجاري لكن يكون من الضروري قياس أداء حملاتك الإعلانية ومراقبتها من خلال الأدوات المناسبة لكل منصة، لاكتشاف نقاط الضعف والقوة وتحسينها باستمرار حتى تستطيع الوصول إلى العملاء المستهدفين وتحقق الانتشار المطلوب.

استخدام Google Analytics لتطوير متجرك في منصة سلة

متجرك الإلكتروني معرض بطريقة التسويق الجيدة أن يدخله مجموعة كبيرة مختلفة من العملاء ويتصفحونه حتى لو لم يشتروا.

التاجر التقليدي إذا زاروا الزبائن يراقب سلوكهم ويشوف المنتجات التي جذبت اهتمامهم ويعرضها في واجهة المحل لتحسين تجارته، وأنت كتاجر غير تقليدي وفي بداية طريقك يكون من المهم أن تمتلك ذلك السلوك. وننصحك بألا تفوت قراءة مواد إعلانية مبتكرة.

لكن كيف تعرف المنتجات التي جذبت اهتمام زوار متجرك لتضعها في الواجهة؟

ببساطة يسهل أن يتم تحليل حملات التسويق باستخدام Google Analytics الذي يساعدك في معرفة من زار المتجر؟ ونوعية المنتجات التي جذبت الانتباه؟ وهل قام بوضعها في السلة؟ أم أكتفي بالتصفح فقط؟

أهمية ربط المتجر بـ Google Analytics

الآن نأتي إلى الرد على سؤال لماذا أربط متجري بـ Google Analytics؟ وإذا لم تكن مقتنعًا بمدى أهميته، فإليك بعض الفوائد:

  • يعطيك مجموعة من التقارير التي تساعدك في معرفة الأعمار الخاصة بالزوار لمتجرك واهتماماتهم، وكذلك من أي دولة وأي مدينة، وأي جهاز يستخدمونه عندما كانوا على متجرك، وكل تلك البيانات تساعدك بشكل دقيق في معرفة سلوك الجمهور.
  • يمكنك من خلاله معرفة عدد الزيارات في متجرك وأكثر الصفحات مشاهدة، وهل هم زوار جدد أم زوار المتجر من قبل، وكم الوقت الذي قضوه على المتجر، وكذلك من أين وصل الزوار إلى متجرك؟ هل من محركات البحث أو من السوشيال ميديا أو عن طريق رابط المتجر نفسه أو عن طريق الإحالات وغيرها من القنوات.
  • يستطيع التاجر باستخدام Google Analytics أن يعرف النسبة المئوية للزوار الذين قاموا بتصفح المتجر من كل قناة من القنوات المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو رابط المتجر.
  • يمكنك أيضًا تتبع أداء حملاتك الإعلانية مثل كم شخص شاهد الإعلان أو نقر عليه أو قام بالشراء عن طريق ذلك الإعلان.
  • والجدير بالذكر أن Google Analytics يوفر تحليل البيانات بشكل دوري ويساعدك على معرفة نقاط القوة لاستثمارها ونقاط الضعف لتطويرها وتحسينها في الوقت المناسب وتكون مبنية على البيانات الفعلية.

كيفية التعامل مع بيانات Google Analytics لاتخاذ قرارات تسويقية ذكية

يعد Google Analytics أحد أقوى الأدوات التي توفر تقارير مفصلة حول أداء المواقع الإلكترونية والحملات التسويقية وسوف نستعرض كيفية التعامل مع البيانات المقدمة من خلاله واستخدامها لتحسين استراتيجيات التسويق واتخاذ القرارات الصحيحة فيما يلي:

1. فهم التقارير

تقدم Google Analytics تقارير مفصلة حول الزوار، مثل تقارير الجمهور التي تساعد في التعرف على خصائص المستخدمين، وتقارير الاكتساب التي توضح مصادر الزيارات مثل الإعلانات، كما تساعد تقارير السلوك في تحليل تفاعل الزوار مع المحتوى، وتقارير التحويلات في قياس الحملات التسويقيّة الناجحة وفقًا للأهداف المحددة.

2. استخدام الفلاتر

 يمكن استخدام الفلاتر لتحديد وتحليل بيانات القنوات أو الأهداف المحددة، وذلك لأن التجزئة تساعد في تقسيم الزوار إلى مجموعات مثل الزوار الجدد أو الزوار القدامي الذي تم عودتهم مرة أخرى لتحديد أي الفئات تحقق أفضل أداء.

بالإضافة إلى ذلك يتم عمل الفلاتر حسب الجهاز سواء كان موبايل أو لاب توب لأن ذلك يساعد في تحديد أي من هذه الفئات تعطي أفضل النتائج، يمكن استخدام فلاتر لتحديد القنوات التي تجلب أكبر عدد من التحويلات، وبالتالي يتم التعامل مع  التسويق عبر القنوات المدفوعة الأكثر ربحية.

3. الأهداف والأحداث

من خلال تعيين الأهداف في Google Analytics، يمكن تتبع التحويلات مثل إتمام عمليات الشراء أو التسجيلات، ومعرفة الأحداث تتيح لك تتبع تفاعلات خاصة مثل النقرات أو مشاهدات الفيديوهات.

4. الاستفادة من التقارير المخصصة

تعتبر التقارير المخصصة من أدوات التحليل المتقدمة التي تتيح لك تجميع البيانات التي تهمك، حيث يمكنك تصميم تقرير يتضمن المؤشرات التي تمثل النجاح بالنسبة لك، مثل عدد الزوار المتحولين عبر حملات إعلانات معينة أو تحديد الصفحات الأكثر ربحية.

في الختام، يمكن القول أن التسويق عبر القنوات المدفوعة أصبح أداة أساسية في استراتيجية أي علامة تجارية تسعى إلى تحقيق نتائج سريعة وقابلة للقياس، حيث تتيح هذه القنوات الوصول المباشر إلى الجمهور المستهدف وزيادة التفاعل مع المنتجات أو الخدمات.

لكن لتحقيق أقصى استفادة من هذه الحملات، يأتي دور أدوات التحليل مثل Google Analytics التي توفر رؤى دقيقة حول سلوك المستخدمين وأداء الحملات الإعلانية من خلال دمج التسويق المدفوع مع تحليلات Google.

وإذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن طريق التسويق المدفوعة التي تقدمها شركة الغسق يمكنك التواصل عبر أيقونة الواتس أب الموجودة أسفل يسار الشاشة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *