تعد عملية استهداف الجمهور المناسب هي من أهم الأمور التي تساعد على نجاح الحملة التسويقية، وذلك لأنها تهدف إلى معرفة الجمهور الذي سوف يتم الترويج إليه، وبالتالي يتم تحقيق أكبر نسبة من المبيعات.
إن التعرف على الجمهور المناسب لمنتجاتك أو للخدمات التي تقوم بتقديمها هو من بين الأمور الهامة، والتي تحتاج إلى التحليل والدراسة من أجل التعرف عليه بدقة، وبالتالي يتم توجيه الحملة التسويقية تجاه هذا الجمهور.
وتقدم وكالة الغسق للتسويق خدمة استهداف الجمهور الذي يتناسب مع مجالك أو المنتجات التي تقوم بتوفيرها بكل سهولة، كما سوف تساعدك على تحقيق أفضل نتيجة من حملاتك التسويقية.
تعريف الجمهور المستهدف
قبل التطرق إلى بعض الطرق التي تساعد على استهداف الجمهور المناسب فإنه لا بد من معرفة من هو الجمهور المستهدف؟
يعتبر الجمهور المستهدف هو الفئة التي تتمتع بكونها من الفئات التي تكون مشتركة في نفس الخصائص، أو لديها نفس الاهتمامات، ويتم تجميع تلك الفئة تحت بند الفئة المستهدفة.
ولكن الجمهور الذي يتم جمعه ضمن تلك الفئة يجب أن يكون مهتم بالخدمات التي تقدمها شركتك، أو يرغب في شراء منتجاتك، ولهذا يتم تحليل هذا الجمهور وتقسيمه إلى العديد من الأقسام.
أنواع الجمهور المستهدف
على سبيل المثال إن كانت شركتك تقوم بإنتاج بعض المنتجات التي تخص العناية بالحيوانات الأليفة، ففي تلك الحالة قد يكون جمهورك المستهدف هو الذي يهتم بتربية الحيوانات، على عكس إن كان لديك عيادة في الطب البيطري فإن جمهورك يعتمد على موقعك.
أما إن كان لديك متجر أو مطعم أو نشاط فإنك في تلك الحالة قد تقوم باستهداف الجمهور على حسب موقعك الجغرافي.
بينما إن كنت تروج لمنتجات أو خدمات بشكل أكبر فإن هنا جمهورك المستهدف لا يعتمد على موقعك الجغرافي، وإنما يكون الاعتماد الأكبر على اهتمامات الجمهور، ولهذا فإن عملية التحليل تحتاج إلى أدوات ودراسة كافية.
وبالتالي يمكن تقسيم الجمهور المستهدف إلى مجموعة من الأنواع والشرائح، ويمكن شرحها بالتفصيل من خلال الآتي:
1. التركيبة السكانية
من أجل استهداف الجمهور المناسب فإنه لابد من معرفة التركيبة السكانية، والتي من خلالها يتم تقسيم السوق إلى مجموعة من الفئات المتغيرة من حيث السن، والنوع والعرق والحالة الاجتماعية، وغيرها.
حيث إن السن يكون له عامل في استهداف الجمهور، وذلك لأن الاهتمامات والتفضيلات تختلف على حسب العمر، فعلى سبيل المثال تطبيقات الألعاب قد تستهدف الفئة العمرية الصغيرة وفئة الشباب، بينما الرحلات البحرية تستهدف فئة كبار السن وهكذا.
2. الاهتمامات
يمكن تقسيم السوق على حسب الاهتمامات التي يهتم بها الجمهور، وتظهر تلك الاهتمامات من خلال السلوكيات التي يقوم بها العملاء، كما أن الاهتمامات يكون لها الكثير من العوامل المختلفة، والتي تتنوع ما بين اهتمامات الفئة العمرية.
بالإضافة إلى اهتمامات الجمهور في تغير الفصول، فهناك منتجات يهتم بها الجمهور في فصل الشتاء عن غيرها في الشتاء والعكس، وكذلك الرحلات والسفر وغيرها.
3. نية الشراء
تكون نية الشراء من العوامل الأساسية في تعيين الجمهور المستهدف، وذلك لأنها تعتمد على الاهتمامات الخاصة بالجمهور، وما يرغبون في البحث عنه وجمع أكبر قدر من المعلومات عنه.
ومن خلال العديد من البرامج يكون من السهل التعرف على ما يفكر به العميل، وفهم ما ينوي شرائه، وبالتالي يكون من السهل التعرف على الطريقة التي سوف يتم الاعتماد عليها في استهداف الجمهور المناسب للحملة.
وتقدم لك وكالة الغسق للتسويق خدمة استهداف الجمهور المناسب عن طريق فريق متكامل لديه الخبرة الكافية في إطلاق الحملات التسويقية واستهداف الجمهور، بالإضافة إلى أنه يساعدك على تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح في أقل وقت.
كيفية استهداف الجمهور المناسب
إن عملية استهداف الجمهور المناسب تحتاج إلى القيام بمجموعة من الخطوات، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:
1. تحديد أهداف العمل
في البداية يجب أن يتم تحديد الأهداف الخاصة بالعمل، وما هي المنتجات التي تقوم بتقديمها إلى العملاء، لأن ذلك سوف يساعد على تحديد العملاء الذين يمكن استهدافهم، وذلك لأنهم سوف يكونون بحاجة إلى منتجاتك.
2. إنشاء العلامة التجارية الخاصة بك
إن استهداف الجمهور المناسب هو من بين الأمور التي تحتاج إلى إنشاء علامة تجارية خاصة به، وذلك لأنها تساعد في التعريف عن المنتجات التي تقدمها أو الخدمات التي توفرها لعملائك.
كما أنه يتوجب إنشاء محتوى يكون له علاقة بالجمهور، وذلك حتى يساعد على جذب أكبر عدد منه.
لا تفوت قراءة: تصميم هوية بصرية احترافية
3. اختيار المؤثر
تعد خطوة اختيار المؤثر هي من بين الخطوات الهامة في استهداف الجمهور المناسب والتي يكون لها دور كبير في استهداف الفئات المناسبة والعمل على جذبها، لهذا يجب أن يتم اختيار الأسلوب الجيد والذي يكون له تأثير كبير في عملية التسويق.
4. إطلاق الإعلانات
إن خطوة إطلاق الإعلانات هي من بين الخطوات المهمة، والتي يكون لها العديد من الأشكال المختلفة، حيث يمكن أن تكون الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي من بينها إعلانات انستجرام، وفيسبوك، ولينكد إن وغيرها.
وتساعد بعض وسائل التواصل الاجتماعي على إتاحة فرصة استهداف الجمهور المناسب عن طريق توفير التحليلات اللازمة.
يمكنك الاطلاع على: ميزانيات الحملات الإعلانية
الخلاصة
وفي الختام، يعتمد استهداف الجمهور المناسب على العديد من العوامل الهامة، إذ أنه يكون من الأمور التي لها دور في تحقيق أفضل نتيجة، إذ أن عملية استهداف الجمهور تحتاج إلى الدراسة والتحليل ووضع الأهداف ورسم خطة تسويقية جيدة.
وتقدم وكالة الغسق للتسويق خدمة إدارة الحملات الإعلانية بكل احترافية وكفاءة، وذلك من خلال فريقها المتميز، حيث يمكنك التواصل عن طريق تطبيق الواتساب وذلك من خلال المحادثة الفورية التي تتوفر في أسفل الشاشة.
لا تعليق